نجوم العرب
مرحبا بك بين بساتين وازهار نجوم العرب ورحيق التواصل وشهدالمحبه والاخلاص منور بتواجدك معناويسعدنا تواصلك واشتراكك معنا اتمنى تفيد وتستفيد ولاتبخل علينا بمالديك.

نجوم العرب

منتدى عام اي شيء تريده موجود
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هو العسل الاسود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rabhi latif
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 29/05/2015
العمر : 19

مُساهمةموضوع: ما هو العسل الاسود   السبت أغسطس 01, 2015 12:08 am



العسل الأسود أو ما يطلق عليه "دبس السكّر"، أحد منتجات قصب السكّر، وهو السائل المصفّى من معالجة قصب السكّر الأبيض بعد التكرير. يعتبر من الأغذية الغنيّة بالمكونات المفيدة والمهمّة للجسم، فما هو العسل الأسود؟ وما هي فوائده؟

كما قلنا فإنّ العسل الأسود هو السائل المصنوع من تصفية قصب السكّر، والذي يستعمل كبديل عن السكّر في الأطعمة، أمّا إنتاجه فهو يُصنع عن طريق استخلاص العصير من عصير قصب السكّر، ولا تزال بلّورات السكّر حتى يصل تركيزه ل 70 درجة بركس، حيث يتدرج لونه من البني الغامق والداكن إلى البني الخفيف.

كان ينتج بدايةً في مناطق البحر الكاريبي حيث تنتشر فيها زراعة قصب السكّر، كما وتعتبر صناعته من الصناعات القديمة التي عرف بها المصريين منذ قديم الزمن، حيث تنتشر زراعة قصب السكّر هناك أيضاً، ويعتبر غذاءً شعبياً ويعرف أيضاً بشراب القصب، وهذا منذ القرن السابع الميلادي.

وفي عصرنا الحالي فإنّه يستورد أيضاً من الولايات المتحدة الأمريكيّة، كما ويستورد من الهند وتايوان والبرازيل والفلبين، ويستخدم كمادّة مُحليّة بديلة عن السكّر في بعض الأغذية. أمّا أهميته الاقتصادية فتكمن في اعتباره مكوّناً غذائياً مهمّاً وقيّماً، ومصدراً للطاقة، ولذلك فهو وجبة غذائيّة شبه متكاملة، ولها حاجة كبيرة، مقارنة بانخفاض تكاليفها، فتعتبر سوقاً رائجة للتصدير وتقوم عليه صناعات أخرى مهمّة للاقتصاد.

أمّا أهميّته الغذائية فتكمن في احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامّة التي يحتاجها الجسم، فهو يحتوي على المنجنيز، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والنحاس. وهو أيضاً مصدر مهم للطاقة والكربوهيدرات والفيتامينات، وبالمقابل فهو لا يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والألياف.

وبناءً على ذلك، فإنّه يحمي الجسم من أمراض سوء التغذيّة، كما أنّه مفيد للعظام لغناه بالكالسيوم، وغناه بالبوتاسيوم يجعله فعّالاً في الحفاظ على عضلة القلب وتنظيم عمله. وأمّا غناه بالحديد فهذا يساعد على زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء، ووقاية الجسم من مرض الإنيميا وفقر الدم، كما أنّه يعتبر غذاءً جيداً في فصل الشتاء خاصّة، حيث يمد الجسم بطاقة وحرارة دون الحاجة لتناول السكر الغنيّ بالدهون. إضافة إلى ذلك، فإن غناه بهذه العناصر يجعله مكوناً رئيساً وعاملاً مساعداً في تقوية العظام بشكل عام والأسنان بشكل خاص.

كما أنّ العسل الأسود مفيد للنساء الحوامل والمرضعات، لغناه بالحديد المهم للجسم، وهو مفيد للحائض التي تعاني من فقدان الدم أو فقره، فيقلل من غزارة الطمث أثناء الحيض. إضافة لقدرته الفائقة في محاربة أمراض الشيخوخة لأنّه مضاد للأكسدة. كما أنه علاج فعّال للكحة بتناوله مع الطحينة، وعلاج فعّال أيضاً للإمساك خاصة للأطفال. كما أنّه مفيد للأطفال لأنّه يعتبر فاتحاً للشهية إن تمّت إضافته لطعامهم لمن يعانون من قلّة الشهيّة.

أمّا الفوائد الجماليّة للعسل الأسود فهي كثيرة ومغرية للمواضبة عليه، فهو يساعد في التخفيف من حب الشباب لاحتوائه على حمض اللاكتيك، ويستخدم لعمل ماسكات وعلاجات طبيعيّة دون أن يسبّب أي نوع من الحساسيّة. كما أنّه يستخدم لزيادة جمال الشّعر، فهو يقلل من ظهور الشيب، ويساعد في تطويل الشعر وزيادة كثافته ونعومته، والتخفيف من تقصّفه وتساقطه، كما أنّه مفيد للتخلص من القشرة الضارّة بالشعر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arab-musl.forumotion.com
عبد الحفيظ
عضو(ة)
عضو(ة)
avatar

عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 08/06/2015
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: ما هو العسل الاسود   السبت أغسطس 01, 2015 10:47 am

سلمت يدآك..
على جميل طرحك وحسن ذآئقتك
يعطيك ربي ألف عافيه

بإنتظار جديدك بكل شوق.
لك مني جزيل الشكر والتقدير...
..}~ مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الجنة
عضو(ة)
عضو(ة)
avatar

عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 26/06/2015
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: رد: ما هو العسل الاسود   الثلاثاء أغسطس 11, 2015 7:49 pm

كل الشكر والامتنان
على روعه موضوعك
وروعـه مانــثرت
وجماليـه طرحـك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.wahet-aleslam.com/vb3
 
ما هو العسل الاسود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نجوم العرب :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: